تحسين محركات البحث (بالإنجليزية: Search engine optimization) وتعرف اختصاراً (سيو أو SEO) هو علم تحسين ظهور موقع الكتروني او صفحة موقع الكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل، وهو أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني.
ونظراً لأهمية نتائج البحث الأولى لمحركات البحث لما لها من تأثير كبير على عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث والذي يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات (المواد السمعية والبصرية) والاماكن والاخبار، زادت أهمية هذا المجال والذي أصبح له متخصصون وخبراء بل ويتم تدريسه أيضاً.
العاملون في هذا المجال ينقسمون إلى نوعين؛ اصحاب القبعات البيضاء وهو استخدام الاساليب المشروعة والطبيعية لتحسين ترتيب موقع الكتروني، واصحاب القبعات السوداء عن طريق استخدام الأساليب الملتوية والمخالفة والغير مشروعة.
تحسين محركات البحث
بداية تحسين محركات البحث (1990) كانت عندما بداْ مالكي المواقع الإلكترونية في اعداد مواقعهم للظهور في نتائج محركات البحث، في تلك الفترة لاحظ مالكي المواقع الإلكترونية القيمة الفعلية لظهور صفحة من موقعهم الإلكتروني في الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث. ولكن المصطلح تحسين محركات البحث بداْ استخدامه فعليا في 1997م، بعد 10 سنوات 2007 جايسون جامبرت قام بتسجيل المصطلح (السيو) كعلامة تجارية في مكتب تسجيل العلامات التجارية في اريزونا، ولكن بما أن المصطلح (السيو) لا يمكن تسجيله كعلامة تجارية فقد تمت مصادرة العلامة التجارية منه واعادة سعر الشراء إليه.
كانت الأيام الأولى لمحركات البحث مليئة بالمعاناةلان الحصول على ترتيب منقدم في نتائج محركات البحث كان أسهل واستخدم المسيئون تكرار الكلمات المفتاحية (Keywords)بدون داعي في صفحات مواقعهم للحصول على ترتيب عالي في محركات البحث،وعاني مستخدمو محركات البحث من ظهور تلك الصفحات بكثرة في نتائج البحث حيث كانت لا تحتوي على المعلومات التي تدعي انها موجودة فيها مما يؤدي الي ضياع وقت المستخدم، ولكن محركات البحث بداْت في دراسة استراتجيات لتدافع عن نفسها من هؤلاء المسيئين.
أهمية التحسين و أساليبه المختلفة
مخطط يوضح فكرة الباك لينكس واستخدامها في رقع نتائج البحث
يعتبر تهيئة محركات البحث جزءا من التسويق عبر محركات البحث (SEM). ولهذا المجال شركات متخصصة ومستشارون يقومون بعملية تهيئة محركات البحث لمواقع عملائهم.هناك تصنيفان للممارسات المستعملة في تهيئة الموقع لمحركات البحث،
الأولى هي (القبعة البيضاء) وهي مجموعة الطرق المصرح بها من قبل محركات البحث، مثل التي يقدمها جوجل لمديري المواقع، وهي تتضمن بنية المحتويات وتحسين جودة الموقع.
والثانية هي (القبعة السوداء) وهي الخدع غير القانونية والمرفوضة والتي يعتبرها أصحاب طريقة (القبعة البيضاء) طريقة غير عادلة لتحسين ظهور المواقع. ويرد عليهم اصحاب طريقة (القبعة السوداء) بأن الهدف العام لأستمثال البواحيث (محركات البحث)هو تحسين ظهور موقعك دونما غيرك في محركات البحث أيا كانت الطريقة.
تقوم البواحيث (محركات البحث) بعرض ثلاثة أنواع من النتائج في صفحات نتائج الباحوث (بالإنجليزية: SERPs) وهي إعلانات الدفع للنقرة (بالإنجليزية: CPC)، والتضمين المدفوع في دلائل محرك البحث، والنتائج الطبيعية للبحث.
و يقوم هدف استمثال محركات البحث على تحسين رتبة وموضع موقعها في النتائج الطبيعية عند كتابة كلمات بحثية رئيسية معينة. أصبحت استمثال محركات البحث تقدم اليوم كخدمة منفصلة وجزء من خدمات التسويق الإلكتروني، وهي تصبح فعالة جدا إذا ما أخذت بعين الاعتبار قبل تصميم الموقع.
أي موقع الكترونى على شبكة الإنترنت لا ينجح الا بدخول زوار علية، وطرق دخول زوار لموقعك كثيرة، أهمها هو عمليات السيو، وهى تهيئة موقعك لمحركات البحث لكى يظهر في النتائج الأولى في جوجل، ولان مستخدمي الإنترنت الذين يبحثون عن منتجات دائما وغالبا ما يستخدمون محركات البحث مثل جوجل فانهم يزوروا أول أو ثاني أو ثالث نتيجة بحثية على الارجح ثم تغيير كلمة البحث، لذلك ظهور موقعك في المقدمة امر في غاية الاهمية.
عمل السيو
السيو ينقسم إلى شقين، اون بيدج ، واوف بيدج on-page & Off-Page
اون بيدج: هي كل العمليات والتعديلات التي نقوم بها على الموقع نفسة ليتم تهيئة لمحركات البحث مثل:
• إضافة كلمات مفتاحية أو اكواد الميتا تاج • كيفية اختيار وصلة الصفحة وإضافة كلمات بها • الاوسمة الخاصة بالصور داخل الموقع • اكواد اتش وان H1 • والأهم من هذا هو محتوى الصفحة الذي لابد ان يكون فريد وغير منقول من مواقع أخرى وغيرها من العمليات الأخرى التي من شأنها زيادة ترتيب موقعك في محركات البحث
الاوف بيدج : وهى كل العمليات التي نقوم بها خارج الموقع لكسب ثقة محركات البحث، مثل الروابط الخارجية، ولكن لابد ان تكون بطريقة صحيحة وليست اسبام لكى تتجنب عقاب موقعك من قبل جوجل.أغلب الأساليب المستخدمة في الاوف بيدج سيو تعتبر أساليب غير شرعية من وجهة نظر محركات البحث. لان اساس الاوف بيدج سيو هو الحصول على روابط لموقعك في مواقع اخرى, ومن وجهة نظر محرك البحث انة من المرفوض لصاحب الموقع ان يقوم بنفسة بعمل روابط خارجية لموقعة, وانما يتم الحصول على الروابط الخارجية عن طريق مستخدمى الانترنت, فاذا كان الموقع يقدم محتوى مفيد سوف يتناقلة المستخدمون تلقائيا (من وجهة نظر جوجل). لكن الذي يحدث في الواقع غير ذلك, فإذا اعتمد صاحب الموقع الذي يريد تهيئة موقعة لمحركات البحث على المستخدمين في الحصول على روابط خارجية فلن يتمكن من الظهور في نتائج متقدمة لان اغلب المواقع التي تحتل المراتب الاولى لا تتبع ارشادات جوجل في هذة الجزئية.

غير مصنف

التعليقات معطلة.