تصميم المواقعPosted by On 10 يونيو، 2017


تصميم المواقع: هو عملية تخطيط وتنفيذ محتويات متعددة الوسائط عبر الشبكة (الإنترنت )، بواسطة أنماط التقنيات كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات الإنترنت أو بقية واجهات المستخدم المبنية في الإنترنت.
معنى تصميم الويب
المعنى من عملية تصميم الويب هو إنشاء موقع إنترنت (مجموعة من الملفات الموضوعة جنباً إلى جنب على خادم إنترنت أو أكثر) مما يسمح بعرض المحتوى (ويشمل هذا المحتويات والواجهات التفاعلية) للمستخدم النهائي على شكل صفحة إنترنت عند طلبها والتي تحتوي على عدة عناصر مثل كالنصوص والنماذج البريدية والصور النقطية وكل ذلك يتم ترتيبه بواسطة إحدى اللغات المستخدمة مثل HTML, XHTML, و XML, و CSS, و JAVASCRIPT
أساسيات تصميم المواقع
من المهم أن يكون تصميم الموقع جيداً، فموقع به محتوى جيد بتصميم ردئ أو لا يرتقي لمعايير المستخدم لن يكون له نفع للمستخدم، أيضاً إذا كان الموقع ذو تصميم رائع لكن ليس به محتوى جيد فهو عديم القيمة، من المهم أن يجتمع العنصران – التصميم الجيد والمحتوى الجيد _لنجاح الموقع.
التصميم والمحتوى
يجب ألا يتداخل التصميم خلفية التصميم مع المحتوى بأي شكل من الأشكال، المحتوى يجب أن يكون مقروءاً وواضحاً قدر الإمكان
سهولة التصفح
يجب أن يكون نظام التصفح سهل وواضح للمستخدم ولايحتاج منه جهد للوصول إلى الصفحة المراد الوصول اليها
يجب أيضاً أن تكون وصلات التصفح واضحة في الصفحة وفي مكان بارز
يجب أن يعلم المستخدم في أي صفحة هو من صفحات الموقع بتوضيح العنوان في مكان ظاهر أو بتغيير لون وصلة الصفحة المتواجد عليها
التصميم المتجانس وسهولة التحميل
التصميم المتجانس
يجب أن تكون صفحات الموقع متجانسة، فيتعرف عليها المستخدم كصفحة من صفحات الموقع حتى لو كانت الصفحات الداخلية بها اختلافات كبيرة عن الصفحة الرئيسية فيجب ان يجمع صفحات الموقع ككل شكل اساسي يمكن ان يميزة المستخدم.
سهولة التحميل
يجب ان يمتاز تصميم الموقع بسهولة التحميل، فعادة متصفح الإنترنت ليس له الصبر الكافي لينتظر تحميل موقع ما فترة طويلة، و اذا وجده يأخذ وقت أكثر من المعتاد لينصرف عنه، فيجب العمل على جعل الموقع يفتح بصورة سريعة .
أنواع مواقع الويب
بعد التطورات التي حصلت في مجال الإنترنت منذ إختراعها خرج نوعين من المواقع إلى الساحة. قسمت إلى نوعين:
مواقع ذات المحتوى الثابت
هذا النوع ظهر أولاً. على يد السير تيم بيرزلي مخترع الإنترنت. حيث عمل على إنشاء لغة HTML ليبني بذلك أول موقع ثابت. والمقصود بالثابت أي أن المحتوى لا يتغير تبعا للزائر بل الوحيد الذي يغيره هو صاحب الموقع أو مدير الشبكة. يستخدم هذا النوع اللغات المعروفة مثال علي ذلك
HTML
CSS
XHTML
مثال: على المحتوى الفعلي لصفحة ويب:
<html>
<head>
<title>صفحة إنترنت</title>
</head>
<body>
<p>هذا النص داخل الصفحة</p>
</body>
</html>
والنتيجة منها أن تظهر جملة “هذا النص داخل الصفحة” داخل الصفحة بينما العنوان يكون “صفحة إنترنت”.
مواقع ذات المحتوى التفاعلي
وقسمت إلى نوعين:
محتوى تفاعلي ينفذ في الخادم
هذا النوع ظهر نتيجة الحاجة إلى توسيع مهام الشبكة (الإنترنت) . من مجرد كتابات مقروءة إلى تطبيقات ذكية تلبي حاجات المستخدم وتطوع قدراتها له حيث تمت التجربة الأولى بصنع موقع تفاعلي بلغة Perl. ثم تبعتها إختراع لغة PHP المخصصة للتنفيذ على خواديم الشبكة (الإنترنت ) وقد أضيف لهذا المجال لغات وتقنيات أشهرها:
PHP
Perl
Python
ASP
JSP
Cold Fusion
محتوى تفاعلي ينفذ عند المستخدم
وفي أثناء هذا التطور ظهر نوع آخر من المواقع التفاعلية ألا وهي المواقع ذات المحتوى الذي ينفذ عند المستخدم النهائي. ويتكون هذا النوع من عدة تقنيات تشمل:
جافا سكريبت
جي_كويري
في بي سكريبت
Flash
الشكل النهائي للمواقع التفاعلية
حالياً لا تستطيع أن تفصل بين هذين النوعين من المواقع لإشتراك جميع هذه التقنيات معاً في تكوين موقع واحد ألا وهو موقع الإنترنت التفاعلي حيث ظهرت نتيجة هذا التزاوج تقنية AJAX.
المواقع المتجاوبة
منذ شهر ابريل سنة 2015 أصبح من الضروري أن يكون تصميم اي موقع متجاوبا Responsive، أي يسهل تصفحه على الهواتف والأجهزة اللوحية ذات الشاشات الصغيرة. وقد حدث هذا بعد أن قامت جوجل بتحديث يخص آليات البحث الخاصة بها حول هذا الأمر. مما يعني أن اي مصمم مواقع يجب أن يأخذ بعين الإعتبار هذا الأمر عند تصميمه لموقع جديد.

غير مصنف

Comments are disabled.